Research reports Year 2015

Research

The Maghrebi Handwriting: its Aesthetic Values and Cognitive and cultural dimensions

From 01/01/2013

To    31/12/2015

Head of project : KAHLI Ammara

Team members :

CHIKH Halima

YETTOU Aicha

TAYEB Mostefa

Problématique

ننشغل في هذه الدراسة بإبراز الجوانب الجمالية التي اتخذها الخط المغربي في الجزائر حضورًا مطبوعًا (من خلال تخطيط المصحف الشريف والمخطوطات) وتشكيلاً بصريًا (من خلال الزّخارف الجدارية داخل المساجد أو ما يتصل برسم اللوحة من قبل حافظ القرآن داخل المساجد أو الزوايا)؛ فضلاً عن الحضور الفني للتشكيلات الحروفية المعاصرة للخط المغربي لدى الخطاطين والفنانين التشكيليين الجزائريين.

تبتغي هذه الدراسة إذن مُقاربة الأشكال الجمالية التي اندمج فيها الخط المغربي مُكَوِّنًا بنويًا وخطابًا جماليًا مُتجذرًا في مدوناتنا التراثية عبر حقب تاريخية وحضارية متوالية. فقد كان الشكل الكاليغرافي المُتميّز للخط المغربي، في حركة مدوده وأقواسه المصنوعة عند تقاطع بعض مدوده أو لاماته، يصنعُ الهوية الثقافية والحضارية لكل ما هو مكتوب باليد ومتداول عبر الوثائق الإدارية أو النصوص المخطوطة أو النقوش الجدارية المختلفة.

وعليه، يسعى هذا البحث إلى تعميق الإشكالية الآتية : كيف يمكن أن نستوعب البُعْد المعرفي والحضاري الذي اضطلع بهما الخط المغربي بالجزائر؟ وكيف يمكن أيضًا تمثل خطابه الجمالي وأنساقه البصرية المتعددة حضورًا تاريخيًا عريقًا وتشكيلاً فنيًا معاصرًا؟

إنّ تساؤلات من هذا السّمت تبتغي فتح أفق التحري على عدد من الموضوعات المتصلة بالإدراك البصري والجمالي للخط المغربي بالجزائر، وبمستويات تداوله المختلفة، قصد فهم البُعْد القيْمي الذي تحمَّله المدلول الكاليغرافي تاريخيًا وحضاريًا.

الكلمات المفتاح:

الخط المغربي- الجزائر- القيم الجمالية- الأبعاد الحضارية - المخطوطات - المصحف - التشكيل البصري- الحروفية - الزّخارف- النّقوش - المساجد - الزوايا - منهج تاريخي جمالي

 

 

Image
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO, Bir El Djir, 31000, Oran Algérie
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04