Youths as the main actors in the traditional social relationships network and in the production of collective action within the local community

From 01/01/2016

To    31/12/2018

Project supervisor : BOUANANI BRAHIM

Team members :

BOUCHIKHI ALI

SLIMANI SLIMAN

SEHALI Mohamed

Problématique

  • هذا الموضوع هو تكملة للبحوث التي خلصت في نتائجها إلى أن الشكل التقليدي في نموذج الروابط الاجتماعية داخل المجتمع الجزائري حقيقة امبريقية. من بين هذه الدراسات :
  • Les mutations de la société algérienne – Famille et lien social dans l’Algérie contemporaine. Ed la découverte. 1999. L.Addi.
  • Femme, famille et lien social en Algérie. L.Addi.
  • L’Algérie et la démocratie. Ed le découverte. 1995. L.Addi
  • La société Algérienne en transition. Ed OPU 2004. Mustafa Boutefnouchet.
  • La famille Algérienne. Ed SNED. 1982. Mustafa Boutefnouchet.
  • مسألة الروابط الاجتماعية في الجزائر المعاصرة. دار هومه.2009. حمادوش رشيد.
  • Religion et lien social en Algérie. Thèse doctorat d’état. Juin 2005. Belakhdar Mezouar.
  • Le lien social et religion à l’épreuve du changement. Mémoire de magistère.
  • الروابط الاجتماعية في المجتمع الجزائري. الملتقى الوطني الرابع لقسم علم الاجتماع. جامعة الجزائر 6-7 نوفمبر 2006.
  • نريد من جانبنا أن نتخطى هذه المرحلة للكشف من مستوى ثان عن الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه الروابط باعتبارها رأسمال اجتماعي لدى الشباب في إنتاج الفعل الجماعي داخل المجتمع المحلي البلدي و مدى قدرتها على تحقيق نوع من الديناميكية و الفعالية. اهتمامنا ينصب حول تجاوز الرؤية النقدية الاقصائية لتلك الروابط من طرف الكثير من الباحثين، لنسلك بكل تواضع علمي مسار الكشف عن نقاط القوة التي تخفيها تلك الروابط و التي يمكن إذا ما حددناها و فهمنا منطقها الداخلي أن تكون بمثابة البذور الولية و العناصر الجنينية لخلق ديناميكية محلية بموجب انتاج فعل جماعي يصب ضمن دائرة تحقيق المصلحة العامة. الديناميكية هنا بمعنى التغير، الدينامكية لا نعني بها الانتقال إلى الحداثة لأن هذه الغاية تأتي فيما بعد. الديناميكية لا نعني بها النقلة أو القفزة النوعية ولكن التمهيد و التحضير لهذه النقلة، الديناميكية نعني بها أن يكون لدى الأفراد أهداف، اهتمامات وتطلعات و أن يكون لهم استعداد و قابلية لتحقيق تلك الأهداف، أفراد يمتلكون مخيال مملوء بالعناصر و الشروط الكافية للوصول إلى مجتمع يتفاعل اكثر مع معطيات واقعه، مجتمع لا يستسلم لسلطة تلك المعطيات بل يحاول التأثير عليها، مجتمع يسعى إلى تحقيق أهدافه من خلال التصادم مع تلك المعطيات.

نريد من خلال هذا البحث الإجابة على الانشغال التالي: كيف يمكن تفعيل ذلك الرأسمال؟، و ليس: كيف يتم إلغاؤه؟، ماذا تحقق هذه الروابط للشباب كأدوات للاستثمار فيها؟ ما هو حجم الاستعانة و مدى التوظيف لهذا الشكل من الرأسمال من طرف الشباب من أجل تحقيق أهداف اقتصادية، سياسية و اجتماعية عبر انتاج فعل جماعي؟.

لقد كانت لنا الفرصة من خلال مسارنا الاكاديمي أن نشتغل و نهتم بالبحث في موضوع التقليد و البنى التقليدية عامة و حول الروابط الاجتماعية التقليدية تحديدا، هذه البحوث خلصنا في نتائجها إلى النقاط التالية :

  • أن مسألة الروابط الاجتماعية التقليدية (في شكلها القبلي أو العشائري أو الجهوي...) داخل المجتمع الجزائري حقيقة واقعية ميدانية أثبتت وجودها عبر العديد من المناسبات و الوقائع. ربما الاختلاف هو بخصوص حجم و قوة هذا التقليدي من حيث الحضور و في متى و أين يظهر و في كيف يتمظهر مقارنة بما هو حديث.
  • أن السياسي و السلطة السياسية في الجزائر تحديدا تتخذ في اشتغالها و في تحقيق وظائفها من هذا التقليدي منبع بل منابع أساسية تغذي قدرتها على البقاء و الاستمرارية، سواء في مستوى البعد الأداتي الإيديولوجي أو التقني.
  • لمسنا من خلال بحوثنا حضور المعطى التقليدي للروابط الاجتماعية ضمن دائرة ما هو حداثي مثل العملية الانتخابية، فالفاعل السياسي يخترق هذا الفضاء بالاستثمار فيما هو رأسمال اجتماعي تقليدي سواء كان عشائريا أو قبليا أو جهويا.
  • أن الذهنية القبلية التي تهيمن على الفاعل السياسي استطاعت في المرحلة الأخيرة أن تمتلك سلطة ثانية في شكلها المالي.
  • مسألة التنمية المحلية هي الأخرى تتحكم فيها معطيات و خصائص الانتماءات العصبية التي تمارس سلطة على الأفراد داخل المجتمع المحلي.

خريطة البناء الاجتماعي التفاعلي للمجتمع المحلي و أيضا الاطار الوظيفي للأفراد و الجماعات يتحكم فيهما ما هو شبكة لتفاعل العلاقات ذات الطابع التقليدي و ليس المهني أو الطبقي أو الأيديولوجي السياسي (الحزبي).

Research Units

- UCCLLA  : Cité Bahi Amar, Bloc A, N°1 Es-Sénia BP 1955 -El M'naouer 31000 Oran, Algerie. Tél / Fax : +213 (0) 41.55.42.48 / E-mail : ucclla @ crasc.dz

- URTT : Cité Bahi Amar, Bloc A, N°1 Es-Sénia BP 1955 -El M'naouer 31000 Oran, Algerie. Tél / Fax : +213 (0) 41.55.42.46 / E-mail : urtt @ crasc.dz

- RASYD : Université de Blida 2, El Afroun, Algerie / E-mail : rasyd @ crasc.dz

- TES : Faculté des Arts et de la culture, Université de constatine 3 constantine, Algerie. E-mail : tes @ crasc.dz

Contact Details

+213 41 62 06 95
+213 41 62 07 03
     +213 41 62 07 05
     +213 41 62 07 11

 +213 41 62 06 98
 +213 41 62 07 04 

contact @ crasc.dz

C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran